جديد المدونة

الاثنين، 8 أغسطس 2011

بعض اساسيات دهانات الاسطح

قد تريد ان تدهن بيتك بنفسك
وقد تكون مهمدس او مشرف وتريد معرفة اساسيات الدهانات للوصول لدهان سليم 
وقد تكون صنايعي وتريد معرفة الاسس العلمية للدهانات 
واليك بعض هذه الاساسيات للوصول لدهان صحيح وسليم ويدوم طويلا باذن الله


القاعدة الأولى: حضر السطح المراد طلائه بشكل مناسب
- جودة عملية الطلاء تعتمد على... الالتصاق الجيد للطلاء على السطح المراد طلائه، والطلاء بدوره يلتصق جيدا عندما يكون السطح ناعما ونظيفا.
- الغبار والشوائب المتراكمة على الجدران والأسقف يجب أن تغسل بمادة منظفة مائية بعد الغسل بالمادة المنظفة المائية، تشطف المنطقة بالماء ثم تترك لتصبح جافة تماماً.

- يستعمل المعالج لملئ الشقوق والثقوب والعيوب السطحية الأخرى باستخدام مركب اكريلي(معجونة مائية) نوعية جيدة. يجب أن تدفع داخل الثقوب بشكل جيد بحيث يصبح كامل السطح ناعم وأملس.

- وأخيرا إذا وجد على الجدران أو السقف بقع مائية يفضل طلاء السطح بوجه دهان ابتدائي زيتي ليمنع البقع المائية من التأثير على الدهان الجديد.

القاعدة الثانية: استخدم أفضل أنواع الطلاء
- وجد أن الدهانات عالية الجودة معماريتها أكثر بكثير من أنواع الدهانات العادية.
- من ضمن الفوائد الكثيرة للدهانات عالية الجودة فهي لا تتناثر ولا تظهر آثار الفرشاة على السطح بعد الانتهاء من عملية الطلاء (الخاصية الزئبقية). كما أنها تغطي مساحة أكبر من الدهانات العادية ووجه واحد فقط يغطي السطح ويعطيه مظهر بديع ناهيك عن التوفير في التكلفة والوقت والجهد المبذول.
- يقول الخبراء أيضا أن الدهانات عالية الجودة متينة ومقاومة للتقشف والاصفرار وتغير اللون، وحتى اذا اتسخت وتغير لونها يمكن غسلها وتنظيفها بكل سهولة.

القاعدة الثالثة: لا تستعمل الأدوات والعدد الرخيصة
- يجب استخدام أفضل نوعيات الفراشي والرولات في الطلاء، هذه الخطوة مهمة وستسهل عليك عملية الطلاء كما ستساعد بشكل أساسي في جودة عملية الطلاء.
- أفضل الفراشي تكون ذات شعر متوازن، تحمل الكثير من الطلاء وتوزعه بشكل متساوي على السطح، استعمل الفراشي ذات الشعر الخشن المنتصب واحرص أن لا تتعرض للهواء بشكل كبير.
- من المهم جدا استخدام فراشي ورولات ذات شعر صناعي عند استخدام الدهانات المائية، أما عند استخدام الدهانات الزيتية يمكن استخدام الفراشي والرولات ذات شعر صناعي أو طبيعي.

طلاء السقف:
- استخدم الفرشاة وذلك لطلاء المنطقة ما بين الحواف والسقف بسمك 2 إنش. بعد ذلك استخدم الرول (1/2 أو3/8 إنش) مع عصا طولها من 4-5 قدم لطلاء باقي السقف. بدءاً من الزاوية ادهن مقطع بمساحة 3 قدم مربع متبعا مسلك متعرج على شكل حرف W، حيث أن هذه الطريقة توزع الطلاء على الرول بشكل متساوي. ادهن المقطع بدون أن تعيد غمس الرول في الطلاء إلى أن تتم طلائه بالكامل. أكمل طلاء باقي السقف على نفس الطريقة حيث كل جولة طلاء بمساحة 3 قدم مربع.

طلاء الحائط:
استخدم الفرشاة وذلك لطلاء المنطقة ما بين الحواف والنوافذ والأبواب وباقي الحائط بسمك 2 إنش. بعد ذلك استخدم الرول بشكل أفقي متبعا مسلك متعرج على شكل حرف M. ادهن مقطع من 3 قدم مربع بدون أن تعيد غمس الرول في الطلاء إلى أن تتم طلائه بالكامل.
- قبل البدء بعملية طلاء حائط يجب التأكد من أن كمية الطلاء كافية، وذلك لأنه طلاء الحائط الواحد على مراحل
قد ينتج عنه ألوان مختلفة لنفس الحائط!
طلاء الأبواب:
افتح الباب بشكل كامل لتتمكن من الوصول لجميع المناطق، غطي المناطق الحديدية بشريطة قماش أو نايلون، دائما إبدأ من الأعلى. إذا وجد مقاطع للباب ادهن المقاطع أولا ثم الأجزاء الأفقية ثم الرأسية

الدهانات:-
تحديد نوع الدهان، وهل سيتم بالبلاستيك أم الزيت، كل نوع نقاشة له المعجون الخاص به، رغم أن أغلبية الناس تتجه حاليا لاستخدام البلاستيك فى الدهانات، نظرا لسعره الرخيص، وسهولة استخدامه، مشيراً إلى أنه فى المقابل تم تطوير دهانات الزيت لتشمل أنواعا مختلفة مثل السينتول واللاكيهات والورنيش و«الإستوكو أنتيك»، بحيث يكون غالبية دهان الش...قة بالبلاستيك مع وجود حائط واحد أو عمود يدهن بالزيت أو يتم عمل «سبونجات» به لإضافة تميز بسيط.

:- تنقسم بطانة الدهان إلى نوعين، الأول معجون البلاستيك، وهو عبارة عن معجون جاهز يتم شراؤه فى جالونات وأساسه الماء، ويختلف سعره حسب الشركة المنتجة، ويستخدمه النقاش بعد «المراشمة» أو تنعيم الحائط باستخدام الحجر أو سكين المعجون لإزالة زيادات المحارة أو الشوائب الأسمنتية، ثم يدهن الحائط بـ «السيلر» وهى مادة بلاستيكية لغلق مسام الحوائط ثم يبدأ بمعجنة الحائط أول وجه »البطانة«، وبعد أن تجف يصنفرها، ثم يعطى الوجوه الأول والثانى والثالث، وبعد أن تجف يدهن البلاستيك.

أما المعجون البلدى أو معجون الزيت فيصنعه النقاش فى المنزل عن طريق خلط زيت البويات المغلى، مع «سيبيداك» مع الزنك مع الغراء الحمص السائح، وخلطها يدويا بنسب ومقادير معينة ثم يدهن بها الحائط بعد صنفرتها.

وأكد فهمى أن المعجون البلدى رغم قلة استخدامه فإنه يملأ الحوائط ويجعلها أنعم من المعجون البلاستيك، كما أنها لا تتفتت عند الصنفرة مقارنة بالمعجون البلاستيك، ويجب ملاحظة جودة المعجون البلدى قبل دهان الشقة بأكملها، فبقع الزيت التى تظهر أثناء الدهان تدل على عدم دقة المقادير المستخدمة فى صناعته، وبالتالى تظهر العيوب بعد دهان الزيت.

وينصح المقبلين على دهان الشقة بضرورة شراء مستلزمات الدهان والخامات بأنفسهم، لتفادى استغلال الصنايعية.

• البلاستك أفضل لانه صحي وهو نوعين نوع يغسل مثل الزيت
والأخر لا يغسل

أسعار البلاستيك
210جنيه كماتون نصف لامع يغسل بالماء
195 سايبس نصف لامع قابل للغسيل
175 سكيب نصف لامع
بعض الانواع الاخرى تبدا من 85 وهذه للبطائن وتشطيب الغرف الداخلية

العزل :-

بالنسبه للعازل فهو قبل المحاره يتم دهن ماده البوتامين على البارد وبعدها المحاره بماده عازله تضاف لاسمنت المحاره أما أذا قمت بالبياض فنحضر الابوكس من كماويات البناء الحديث ونقوم بعزل نصف الحائط السفلى ثم نقوم بعملية النقاشه- التكلفه- الكيلو اوبكسى 70 جنيه وبقدر الحاجه .

هناك 7 تعليقات:

  1. شكرا هذا المجهود والبحث الرائع

    ردحذف
  2. السلام عليكم شكرا على المجهود الرئع والشرح الميسط ممكن طريقه تشطيب الابواب والشبابيك بالدهانات

    ردحذف
  3. كيف يتم النعامل مع الحوائط المدهونه بالزيت وانا اريد التجديد للبلاستيك

    ردحذف

  4. شركة تنظيف بالمدينة المنورة
    مع ارخص شركة متخصصة فى تنظف ستجد افضل الخدمات و الاسعار حيث ان شركة تنظيف بالمدينة المنورة تقدم خدمة تنظيف منازل بالمدينة المنورة ,تنظيف فلل بالمدينة المنورة,تنظيف مفروشات من غسيل سجاد,تنظيف كنب,تنظيف موكيت,تنظيف مجالس
    شركة تنظيف منازل بالمدينة المنورة
    http://elmnzel.com/cleaning-medina

    ردحذف
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  6. شركة تنظيف بالمدينة المنورة
    احصل على افضل العروض و الخدمات مع افضل شركة تنظيف بالمدينة المنورة النسر الذهبى التى تقدم لكل اهل السعودية افضل الخدمات فى تنظيف منازل بالمدينة المنورة ,تنظيف شقق بالمدينة المنورة ,غسيل شقق,تنظيف عمائر بالمدينة المنورة ,تنظيف فلل بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف منازل بالمدينة المنورة
    اتصل بنا على 0540906041
    https://nsrzhbi.com/cleaning-company-in-madinah/

    ردحذف
  7. الان الاحترافيه التى يتميز بها فريق العماله المتواجد فى شركة جلي الرخام بمكة حيث يقوموا بكافه اعمال التنظيف والجلي
    اتصل بنا عبر جوال
    0555705619

    ردحذف