جديد المدونة

الاثنين، 2 أبريل 2012

بالرغم من ارتفاع اسعار أراضي المغتربين, 400 متقدم في اول ثلاث ايام

أكدت مصادر مسؤولة بوزارة الإسكان أن عدد المتقدمين للحجز في مشروع «بيت الوطن» الذي تم طرحه للمصريين في الخارج منذ أسبوع، وصل إلى 400 متقدم، خلال 3 أيام فقط من الطرح، لعدد 7685 قطعة مميزة، في 5 مدن جديدة، بأسعار تتراوح بين 200 و675 دولارًا للمتر.
وقد
سجلت مدينة الشيخ زايد، إحدى المدن المطروح بها أراضى المصريين فى الخارج أعلى سعرا فى بيع المتر بهذه الأراضى، حيث وصل سعر المتر بها إلى 709 دولارات بعد زيادة نسب التميز على هذه القطع، بينما وصل أقل سعر بهذه المدينة إلى 675 دولارا، ووصلت المساحات المطروحة بالشيخ زايد إلى 1060 مترا مربعا كأكبر مساحة، و693 كأقل مساحة.
وتلى مدينة الشيخ زايد من حيث الأسعار، مدينة القاهرة الجديدة التى سجل أعلى سعر للمتر بها 550 دولارا، بينما أقل سعر بالمدينة وصل إلى 500 دولار، وعن المساحات المطروحة بالقاهرة الجديدة أكبر مساحة وصلت إلى 979 مترا مربعا، وأقل مساحة بلغت 704 أمتار، بينما تبعتها دمياط الجديدة والتى وصل أعلى سعر للمتر بها 525 دولارا، وأقل سعر 420 دولارا، وبلغت أكبر المساحات المطروحة بها 1086 مترا مربعا، وأقل مساحة 704.
أما مدينة بدر فاحتلت المرتبة الرابعة من حيث الأسعار، حيث وصل أعلى سعر للمتر بها إلى 268 دولارا، وأقل سعر 255 دولارا، وأكبر مساحة بالمدينة بلغت 555 مترا مربعا، وأقل المساحات تراوحت من 350 إلى 400 متر مربع، تليها مدينة المنيا الجديدة والتى وصل أعلى سعر بها إلى 227 دولارا، وأقل سعر 170 دولارا، وعن المساحات المطروحة بالمنيا وصلت أكبر مساحة إلى 848 مترا مربعا وأقل مساحة تتراوح من 350 إلى 410 أمتار.
وتضمن الموقع الإلكترونى المخصص لحجز أراضى المصريين بالخارج، تفاصيل كل مدينة مطروح بها أراض للمغتربين، ومنها مدينة دمياط الجديدة والتى طرح بها 434 قطعة بمنطقتين "أ، ب" بالمدينة، حيث يبلغ إجمالى المساحات المطروحة بهذه المدينة 153 فدانا، يحدها من الشمال شاطئ البحر المتوسط، ومن الجنوب طريق 6 أكتوبر والطريق الساحلى الدولى، أما من الشرق يحدها إسكان سياحى ومن الغرب القرية الذكية، بالإضافة إلى تضمن موقع هذه الأراضى لمناطق خضراء وطرق ونادى اجتماعى وخدمات.
ومن
المدن المطروح بها أراض للمغتربين أيضا، مدينة القاهرة الجديدة، حيث يطرح بها أراض فى الحيين الأول والثانى بالمدينة، يتضمن الحى الأول 9 مناطق مطروح بها أراض بمساحة 500 فدان تحتوى على 1307 قطع أراضٍ مع مساحات للمناطق الخضراء والطرق والنادى الاجتماعى والخدمات، وتقع هذه الأراضى على القوس الشرقى لمدينة القاهرة الجديدة ويحدها من الشمال طريق القاهرة- السويس، ومن الجنوب مشروع البروة، أما من الشرق يحدها الطريق الدائرى الأوسطى، ومدينة المستقبل، ومن الغرب القوس الشرقى لمدينة القاهرة الجديدة، ومدينة الشيخ خليفة والرحاب.
وبالنسبة للحى الثانى بالمدينة يبلغ إجمالى الأراضى المطروحة به 650 فدانا تحتوى على 1733 قطعة أرض، وتنقسم إلى 11 منطقة مع مساحات للمناطق الخضراء والطرق والنادى الاجتماعى والخدمات، أما مدينة بدر والمطروح بها أراض ضمن هذا المشروع أيضا يبلغ إجمالى المطروح بها 900 فدان تحتوى على 3585 قطعة أرض وتنقسم إلى منطقتين، ويقع موقع هذه الأراضى على الواجهة الأمامية لمدينة بدر ويحده من الشمال طريق رئيسى والحديقة المركزية للمدينة، ومن الجنوب طريق القاهرة - السويس الصحراوى، أما من الشرق طريق الروبيكى ومن الغرب الحى المتميز بالمدينة.
وتعتبر مدينة الشيخ زايد إحدى
المدن المشاركة فى هذا المشروع أيضا، حيث يبلغ إجمالى الأراضى المطروحة بها 120 فدانا تحتوى على 411 قطعة أرض بثلاث مناطق "أ، ب، ج"، مع مساحات للمناطق الخضراء والطرق والنادى الاجتماعى، ويحدها شمالا منطقة خدمات وامتدادات سكنية، وجنوبا مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، أما من الشرق مجموعة من المبانى الإدارية والتجارية، ومن الغرب محور دهشور.
أما مدينة المنيا الجديدة إحدى
المدن المطروح بها أراض ضمن هذا المشروع أيضا، تتضمن طرح أراضٍ بمنطقتين بالمدينة، المنطقة الأولى تبلغ مساحة الموقع بها 12 فدانا، وتحتوى على 44 قطعة أرض ويقع فى الحى المتميز، أما المنطقة الثانية تبلغ مساحة الموقع 28 فدانا تحتوى على 68 قطعة أرض، فى وسط المدينة وتقع على حافة الهضبة وتطل بصورة مباشرة على نهر النيل.
12345678910
كما وجه الدكتور أبوالحسن نصار خبير التقييم العقارى الدولى، انتقادات حادة لوزارة الإسكان بسبب بيع الأراضى بالدولار للمصريين بالخارج، متهما الوزارة بأنها تقود ارتفاع أسعار الأراضى والعقارات، كما فعلت حكومة نظيف فى 2007.
يرجع أبوالحسن السبب وراء طلب المصريين فى الخارج الحصول على أراضى إلى عام 2001، وتحديدا مع المصريين المهاجرين إلى أوروبا وأمريكا، الذين عاد بعضهم لمصر بسبب سوء المعاملة التى تعرضوا لها بعد أحداث «11 سبتمبر»، وبعد عودتهم لجأوا للمبيت فى الفنادق أو الشقق المفروشة، ومن هذا التوقيت بدأوا يهتمون بتملك عقارات فى مصر». مشيرا إلى أن «أسعار الأراضى المطروحة للمصريين فى الخارج تستهدف هذه الشرائح ـ المصريين المهاجرين لأوروبا وأمريكا ـ وهى أسعار معقولة جدا بالنسبة لدخول هذه الفئات».


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق