جديد المدونة

الجمعة، 1 نوفمبر 2013

أرقام ومقاسات خاصة لمنزل عملي وعصري

أرقام ومقاسات خاصة لمنزل عملي وعصري





     
قد يكون المصمم على غير دراية بالعادات والتقاليد المحببة، فيقوم بتصميم الأبواب مثلاً بعرض 90سم للمجلس أو غرفة الطعام، ونحن لدينا عادة في الأكل وهي وضع الخروف المطبوخ كاملاً على السفرة، فكيف يدخل من الباب الذي يقل عرضه عن حجم مقاس أدوات التخديم ذاتها، ويمكن القياس على عدة أمور أخرى داخل المنزل لها علاقة بالعادات والتقاليد التي ننفرد بها عن الآخرين، منها عادة خلع الحذاء خارج الباب، ومنطقة تجمع الاستقبال والوداع للضيوف، وأماكن تعليق المشالح والعباءات، ثم النوافذ المفتوحة على الخارج وغيرها. إذاً كان لابد أن يكون لنا مقاييسنا بل واحتياجاتنا اليومية التي تجعلنا بخصائص مميزة، وليكن مثلاً في مجال سعة خزانات المياه، فنحن لدينا الوضوء واستهلاك الماء والنظافة في دورات المياه، فهل نأخذ مقاييس لاتصلح لنا ونتورط في شراء أو إنشاء منازل غير مناسبة لذلك؟.
مقاسات الأبواب:
أثناء إنشاء المنزل تجعل أبواب الغرف بعرض 100سم وبعد التركيب (الحلوق) يكون المقاس 90سم صافي لجميع أبواب الغرف العادية.
أما مجلس الرجال فيكون على قطعتين بمقاس 160سم للقطعة الواحدة 80 سم وبعد التركيب 150سم أي لكل قطعة 75 سم وبهذا يكون للمجلس باب ذو درفتين، ويمكن قياس ذلك على باب غرفة السفرة أو الطعام.
وبخصوص أبواب الحمامات فإن عرض فتحة الباب من البلوك إلى البلوك 85 سم وبعد تركيب الباب والحلق يكون فراغ الباب 75 سم.
أما ارتفاع الأبواب فكلها بارتفاع واحد في الدورين، أي 230سم وبعد التركيب 220سم هذا بالنسبة للأبواب الداخلية أما البوابة للمدخل فتكون 240سم.
الأعمال الصحية:
خزان المياه العلوي للفلل والبيوت المتوسطة يكون بحجم 8 م3 إلى 12م3 وغالبا مايصل ارتفاعه إلى 1م (المسافة بين أرضية الخزان وسقف الخزان) وإذ نحدد هنا الخزان المصنوع من الخرسانة المسلحة والمصبوبة في الموقع فإنه يفضل أن يكون سماكة أرضية الخزان 20سم وسماكة الجدران 15سم بينما السقف 10سم وذلك بتسليح حديد متكامل.
ومن وجه نظرنا يجب عمل 3 مواسير بين الخزان الأرضي والعلوي (ماسورة مياه مباشرة من البلدية- ماسورة مياه عن طريق المضخة- ماسورة مياه للفائض لكي يعود إلى الخزان الأرضي). وماسورة المياه تبدأ من (2) بوصة ثم (1) بوصة لتخرج لنا المياه عن طريق ثلاثة أرباع بوصة. مع العلم بأن الماسورة النازلة من الخزان العلوي للتوزيع تكون بمقاس (3) بوصة.
أما عن المجاري أو الصرف فتكون المواسير (4) بوصة والصفاية (2) بوصة ومصرف الروائح الذي يحجز الروائح داخل مواسير الصرف يكون حجمه أربع بوصات
الأعمال الكهربائية:
في لغة الأرقام التي نحن بصددها نود أن نذكر بأن ارتفاع طفاي اللمبات 140سم من البلاط أما الأفياش فهو اختياري البعض يجعلها أرضية (25سم) من البلاط أو (90سم) حسب الرغبة. كما أنه في مجال الأعمال الكهربائية هناك العديد من الأرقام والمقاسات ونلخص أهمها فيما يلي:
-
ارتفاع اللمبة (الخارجي) 240سم.
-
مقاس الكابلات (32- 25- 20) ملم.
-
المكيف 6ملم. - السخان (4- 6) ملم.
-
اللمبات (2 -4) ملم. - الأفياش (4- 6) ملم.
إن الخبرة في التنفيذ بالإضافة إلى التجربة وتلمس الاحتياجات ومعرفة المتطلبات تعطي المقاس المناسب لكافة عناصر المنزل من نوافذ وأبواب ودرج والعديد من الأبعاد 
و أنا أرشح لك عمل جميع الأبواب الخشبية بأرتفاع 2.50م يعني 12 رصة بلك

الأبواب الخشب هل سعر الباب الي عرضه 1م يفرق بالسعر كثير عن الباب الي عرضه 1,20

وكانوا نفس الإرتفاع 220
غالبا أسعار الأبواب الخشب تكون بالمتر المربع


فزيادة عرضه من 100سم عرض إلى 120 سم سينتج عنه زيادة في السعر مقداره ( 0,2 × 2,20 × سعر المتر المربع ) = ( 0,44 × سعر المتر المربع )

لو افترضنا فرضا أن سعر المتر المربع هو : 500 ريال

تكون الزياده هي : 0,44 × 500 = 220 ريال

وهكذا تحسب الزياده

الزياده شاملة زيادة عرض الفريم والحاجب
  .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق