اشتراطات الموقع للأراضي الغير مخصصة مرفق تعليمي:يجبأن يكون الموقع على شارعين أحدهما تجاري لا يقل عرضه عن 20 متراً إذا كان تجاريا أو 25 إذا كان سكنياً.
B. في حال أن الموقع لا يقع على شارع تجاري فيتم عملإرتدادات للمبني جهة الجوار السكني بما لا يقل عن 6.0 متر ( يبقى السور على حدالملكية) يتم إستغلاله كشريحة خضراء أو توسعته ليستغل كشارع.
5-1-1-2 يجب أنيكون الموقع بعيداً عن تقاطعات الشوارع التجارية الرئيسية بمسافة لا تقل عن 50 م .
5-1-1-3 يجب أن لا تقل المسافة بين الموقع وأقرب محطة وقود عن 20 م .
5-1-1-4 يجب أن لا تقل المسافة بين الموقع ومحلات بيع الغاز عن 50 م .
5-1-1-5 يجب أخذ موافقة الجهة التعليمية و الإدارة المختصة بالأمانة علىالموقع المراد إقامة المشروع عليه .
5-1-1-6 يجب أن لا تقل مساحة الأرض للمنشأةالتعليمية عن الآتي:
1. رياض الأطفال 900م .
2. المدارس الابتدائية 2500م2 .
3. المدارس المتوسطة 3500م2 .
4. المدارس الثانوية 5000م2 .
5. مجمعمدارس (رياض الأطفال – ابتدائي – متوسط – ثانوي) 7500 م2.
5-1-1-7 يجب أن لاتقل المسافة بين مرفق تعليمي قائم وآخر في نفس المرحلة الدراسية عن الآتي:
1. 300 متر لمدارس رياض الأطفال ودور الحضانة.
2. 500 متر للمدارس الابتدائية.
3. 1000 متر للمدارس المتوسطة.
4. 2000 متر للمدارس الثانوية.
5-1-1-8 يجب توفير مواقف سيارات طبقا لما ورد بالمادة 21 من وثيقة أنظمة وضوابط البناءالمعتمدة للمخطط المحلي.
5-1-2 اشتراطات تغيير استعمال المنشآت القائمةإلى مرافق تعليمية:
يسمح بتغيير استعمال المنشآت القائمة إلى مدارس أهليةطبقاً للمتطلبات الآتية:
5-1-2-1 1. يجب أن يكون المبنى القائم مطلاً علىشارعين أحدهما تجاري لا يقل عرضه عن 20 متراً إذا كان تجاريا أو 25 إذا كان سكنياً.
2. أخذ موافقة المجاورين الملاصقين على تحويل المبنى القائم إلى منشأة تعليمية . أو توفير إرتدادات للمباني جهة الجوار السكني بما لا يقل عن 6.0 متر ( يبقى السورعلى حد الملكية) يتم إستغلاله كشريحة خضراء أو توسعته ليستغل كشارع.
5-1-2-2 يجب أن يكون المبنى القائم مطابقاً لأنظمة البناء المعتمدة ولتعليمات الأمنوالسلامة.
5-1-2-3 يجب أن يكون المبنى القائم بعيداً عن تقاطعات الطرق التجاريةالرئيسية بمسافة لا تقل عن 50م.
5-1-2-4 يجب أن لا تقل المسافة بين المبنىالقائم وأقرب محطة وقود عن 20 متراً.
5-1-2-5 يجب أن لا تقل المسافة بين المبنىوبين أقرب محل غاز عن 50 متراً.
5-1-2-6 يجب أخذ موافقة الجهة التعليمية والجهةالمختصة بالآمانة على تحويل المبنى لقائم إلى منشأة تعليمية.
5-1-2-7 يجب توفيرمواقف سيارات طبقا لما ورد بالمادة 21 من وثيقة أنظمة وضوابط البناء المعتمدةللمخطط المحلي.
5-1-2-8 يجب أن لا تقل مساحة أرض المبنى القائم عن المساحـاتالمحددة في البند (5-1-1-6).
5-1-2-9 يجب أن لا تقل المسافة بين أقرب منشأةتعليمية قائمة والمبنى القائـم المـراد تحويله إلى المدرسة عن المسافات المحددة فيالبند (5-1-1-7).
5-1-2-10 يجب إرفاق مخططات هندسية متكاملة (من واقع الطبيعية) للمبنى القائم المراد تحويله إلى مرفق تعليمي معتمدة من مكتب استشاري هندسي، وشهادةتفيد سلامة المبنى إنشائياً لهذا الاستخدام.
5-1-3 اشتراطات البناء علىالأراضي المخصصة مرافق تعليمية:
5-1-3-1 يسمح بإقامة المدارس و رياضالأطفال الأهلية على الأراضي المخصصة مرفق تعليمي حسب المخطط المعتمد بعد أخذموافقة الجهـات المختصـة على الموقع حسـب الأنظمة والتعليمات.
5-1-3-2 الالتزامبأنظمة البناء المعتمدة في المنطقة.
5-1-3-3 يجب تقديم المخططات الابتدائيةللجهات التعليمية لأخذ موافقتهم عليها ثم تقديمها للبلدية ، وإعداد الرسوماتالتنفيذية بعد اعتمادها من البلدية أو الإدارة المختصة.
5-1-3-4 يجب توفيرمواقف سيارات طبقا لما ورد بالمادة 21 من وثيقة أنظمة وضوابط البناء المعتمدةللمخطط المحلي.
5-1-4 اشتراطات التخطيط و البناء للمدارس:
5-1-4-1 بالنسبة للأراضي المعتمدة كمرفق تعليمي حسب المخطط يسمح بالارتفاع أرضي + دورين.
5-1-4-2 للأراضي الفضاء غير المخصصة مرفق تعليمي يسمح بالارتفاع والارتداد حسبنظام البناء المسموح به في المنطقـة بحيث لا يزيد الارتفـاع عن المسموح به في البند (5-1-4-1).
5-1-4-3 يجب إقامة سور يحيط بالمنشأة بارتفاع لا يقل عن 3 مترلمدارس البنين و لا يقل عن 6 متر لمدارس البنات، وتستقطع منطقة مواقف السيارات دونتسوير.
5-1-4-4 يسمح بعمل قبو ويخصص للمعامل والنشاطات التعليمية أو مواقفالسيارات.
5-1-4-5 يسمح بعمل غرف للمستخـدمين (الحارس) بنسبة لا تزيد عـن 3% مـنمساحة الأرض بحد أقصى 100م2 .
5-1-4-6 بالنسبة للمظلات يمكن تغطية الملاعب أوفناء المدرسة جهة الجار أو جهة الشارع بارتفاع لا يزيد عن ارتفاع السور، أما فيالفراغات الداخلية فيكون الارتفاع حسب تعليمات البناء بالمنطقة، مـع مراعـاة ألاتقل المساحـة المكشوفة عن 20% من مساحة الأرض، ويتم تقديم تصميم للمظلات ضمنالمخططات المعمارية.
5-1-4-7 يجب توفير دورات مياه للطلاب بمعدل مرحاض و مغسلةلكل فصل دراسي، و توفير مجمعات مياه مبردة للشرب موزعة داخل الأجنحة و في أماكنمظللة من الساحات.
5-1-4-8 يجب توفير دورات مياه للمدرسين و الموظفين بمعدلمرحاض و مغسلة لكل (10) فصول دراسية.
5-1-4-9 يجب أن تتوفر في كافة أجزاء وعناصر المبنى الشروط الصحية التي تحددها وزارة الصحة.
5-1-4-10 يجب توفيرالتهوية و الإضاءة الطبيعية و التكييف حسب المواصفات القياسية السعودية أو العالميةلجميع عناصر المدرسة.
5-1-4-11 يجب مراعاة اتجاه الإضاءة؛ بحيث تكون على يسارالطالب، و أن لا تكون في الجهة المقابلة للوحة التدريس الأمامية.
5-1-4-12 يجبتوفير مخازن و أرفف في الفصول الدراسية و المختبرات بما يتناسب مع عدد الطلاب، و أنيتم تزويد الفصول بالستائر المناسبة.
5-1-4-13 يجب أن تشتمل المدرسة على مكتبةيمكنها أن تستوعب (5%) من طلاب المدرسة في وقت واحد.
5-1-4-14 يجب أن تشتملالمدرسة على مكاتب إدارية و غرف للمدرسين و الإداريين و المشرفين بمساحات تتناسب مععدد طلاب المدرسة.
5-1-4-15 يجب أن تشتمل المدرسة على المختبرات و غرف الحاسبالآلي و قاعات النشاط بما يتناسب مع عدد الطلاب، و يجب أن تكون المختبرات بعيدة عنالفصول الدراسية بقدر الإمكان.
5-1-4-16 يجب أن تشتمل المدرسة على مقصف واحد علىالأقل يكون مطابقاً للاشتراطات الصحية الخاصة بذلك.
5-1-4-17 يجب أن تشتملالمدرسة على عيادة صحية تتكون على الأقل من غرفة لطبيب المدرسة و أخرى للممرضة، وملحق بهما غرفة فحص و دورة مياه منفصلة.
5-1-4-18 يجب توفير ساحة للطلاب بمساحةلا تقل عن ضعف المساحة المخصصة للفصول الدراسية.
5-1-4-19 يجب أن تشتمل المدرسةعلى ملاعب رياضية تناسب المرحلة العمرية للطلاب.
5-1-4-20 يجب تزويد جميعالمختبرات بمراوح قوية لشفط الهواء، و غرف غاز لإجراء التجاربالكيميائية.
5-1-5 اشتراطات التخطيط و البناء لرياض الأطفال:
5-1-5-1 يجب أن يتم تصميم و بناء رياض الأطفال طبقاً للمواصفات القياسيةالسعودية أو العالمية المعتمدة.
5-1-5-2 يجب توفير دورات مياه للأطفال بمعدلمرحاض واحد و مغسلة لكل فصل دراسي، و يجب توفير مجمعات مياه مبردة للشرب موزعة داخلالأجنحة و في أماكن مظللة من الساحات، و يجب أن تكون الأجهزة الصحية بالقياساتالمناسبة للأطفال
5-1-5-3 يجب توفير دورات مياه للمدرسين و الموظفين بمعدل مرحاضو مغسلة لكل (10) فصول دراسية.
5-1-5-4 يجب توفير التهوية و الإضاءة الطبيعية والتكييف حسب المواصفات القياسية، مع تزويد جميع الشبابيك بالستائرالمناسبة.
5-1-5-5 يجب عدم استعمال مناسيب مختلفة فـي التصميم ، وتكون ذات منسوبواحد، و أي دور علوي يستخدم للإدارة و ليس لاستخدام الأطفال.
5-1-5-6 يجب أنتشتمل الروضة على مقصف واحد على الأقل يكون مطابقاً للاشتراطات الصحية الخاصةبذلك.
5-1-5-7 يجب أن تشتمل الروضة على مكاتب إدارية، و غرف للمدرسين والإداريين و المشرفين، بمساحات تتناسب مع عدد أطفال الروضة.
5-1-5-8 يجب أنتشتمل الروضة على عيادة صحية تتكون على الأقل من غرفة لطبيب المدرسة و أخرىللممرضة، و ملحق بهما غرفة فحص و دورة مياه منفصلة.
5-1-5-9 يجب توفير ساحةللألعاب بمساحة لا تقل عن ضعف المساحة المخصصة للفصول الدراسية، على أن يتم تخصيصجزء منها لزراعة الشجيرات و الأزهار و وضع الألعاب المناسبة للأطفال على أن يتم فحصو صيانة هذه الألعاب بشكل دوري.
5-1-5-10 يسري على ألعاب الأطفال في الروضةالاشتراطات الخاصة بألعاب الأطفال الواردة في البند (7-3) من هذاالدليل.
5-1-6 اشتراطات السلامة الخاصة بالمدارس و رياض الأطفال:
5-1-6-1 يجب تركيب شبكة إنذار بالمواقع المهمة مثل مستودع الكتب و المكتبةو المعلمين والمختبرات و المقصف، مع ربطها بلوحة تحك في مكتب المدير أو غرفةالحارث.
5-1-6-2 يجب تركيب شبكة إطفاء مرتبطة بمضخة حريق تعمل أتوماتيكياًبالكهرباء و الديزل معاً بقوة 7 بار و تصريف 250 جالون / الدقيقة.
5-1-6-3 يجبتوفير مخارج طوارئ حسب المواصفات المطلوبة، على ألا يقل عرض المخرج عن (1.52) متر،و أن لا يكون المخرج حلزوني الشكل مع تقديم خرائط هندسية بذلك.
5-1-6-4 يجبتركيب لوحات إرشادية تدل على مخارج الطوارئ توضع في الممرات.
5-1-6-5 يجب تركيبكشافات إضاءة الطوارئ.
5-1-6-6 يجب التأكد من سلامة التمديدات الكهربائية ووضعها داخل مواسير عازلة.
5-1-6-7 يجب تركيب أجراس إنذار للحريق في جميع أرجاءالمبنى.
5-1-6-8 بالنسبة للمدارس الأهلية الت ي يوجد بها مسبح، فيجب اتخاذالآتي:
1. وضع حاجز حوا المسبح بارتفاع (1.5) متر.
2. تأمين أطواق نجاة + منقذ له خبرة كافية في عمليات الإنقاذ في المسابح.
5-1-6-9 تأمين طفايات حريقفي الممرات من نوع البودرة + ثاني أكسيد الكربون.
5-1-6-10 يجب أن لا تستخدمالمباني الجاهزة و الأسقف الحديدية للفصول.
5-1-6-11 يجب توفير عقد صيانة لأجهزةالإطفاء و السلامة.
5-1-6-12 عدادات الكهرباء يجب أن تكون في مكان خارج مدخلالمبنى و في منطقة آمنة.
5-1-7 الاشتراطات العامة للسلامة و الوقاية منالحريق:
يجب الالتزام باشتراطات السلامة و الوقاية من الحريق الصادرة عنالمديرية العامة للدفاع المدني، و ما يستجد عليها من تعديلات – ملحق رقم (3).
5-1-8 الاشتراطات العامة:
يجب الالتزام بكافة الاشتراطاتالعامة الواردة في الفصل الثاني من هذا الدليل.
بعضالقواعد لرياض الأطفال:
1: الأخذ بعين الإعتبار مقاست أجسام الأطفال
مثل ( الحمامات ، غرف المشالح ، الكراسي ، الطاولات .......الخ)
2: الأخذ بعينالإعتبار عدم وضع الأدراج التي بالمقاسات الطبيعية ( 2قائمة +1نائمة=63تقريبا)
وتكون الأدراج مناسبة لخطوات الأطفال ويفضل وضع الرمبات
3: تأمين تهوية وإنارة طبيعية قدر الإمكان
4: في صالات التعليم عدم وضع عوائق داخلالقاعات ويفضل ان تكون مناسبة للحركة والجري
مثل( عمود في منتصف القاعة ، كراسيفي مناطق الجري.....الخ)
5: تكون كل قاعة تعليمية مصممة حسب العمر الذي سيتمتدريس الطلاب فيها
مثلا ( قاعة من 3 إلى4 سنوات تصميم خاص بالنسبة للحماماتالكراسي...إلخ)
( قاعة من 5 إلى 6سنوات أيضا تصميم خاص)
6: وجود ساحاتداخلية للعب ( مغطاة ) + ساحات خارجية للعب
7: فصل موزع الإدارة عن موزع القاعاتويربط بينهما برابط ثانوي
8: سهولة انزال الطلاب واصطحابهم من المدخل الرئيسي ( مثل اصطحاب الطلاب وغنزالهم من قبل الآباء أو باصات النقل)
الصفحات
جديد المدونة
الثلاثاء، 17 أبريل 2012
الاسس والمباديء التصميمية لرياض الاطفال والحضانات
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق