جديد المدونة

الجمعة، 20 أبريل 2012

الاسس والمباديء التصميمية للمداس وقاعات التدريس


أولا 2njy8t3
موقع المدرسة
v لابد من ان يكون موقع المدرسة مرتفع عن باقي الجزاء المجاورة لعدة أسباب
1- ليسبب عملية الترطيب والراحة الحرارية للمدرسة مما يؤدى إلى تقليل أحمال التكييفات الداخلية
2- لحماية المدرسة من الزوابع الرملية وذلك في حالة الناطق الرملية والرياح
3- استخدام المنحدرات dynamic emotionتعمل على مساعدة حدوث عملية الحركة الداخلية المرنة بداخل المدرسة
4- ارتفاع موقع المدارسة عن باقي المناطق المجاورة يساعد على الحماية من التلوث السمعي
× ملحوظة
في حالة المنحدرات الجبلية يفضل عدم وضع المدرسة في أعلى الجبل آو في الأسفل ولكن يفضل وضعها فى المنصف
للحماية من الجليد بأعلى والفيضانات بأسفل
v توجيه المدرسة بالنسبة للاتجاهات الأصلية
• يفضل توجيه المدرسة في اتجاه الشمال للأسباب
1- للمساعدة على عملية التهوية
2- عملية الإضاءة
3- عمليات التوجيه للفصول والمبنى الإداري بها
v كيفية مراعاة الحماية من التلوث السمعي للمدرسة
• لابد من حماية المبنى من التلوث السمعي
في حالات المجاورة السكنية
1- لابد من أن تكون المدرسة على أطراف المجاورة السكنية
2- لابد آن تكون المصانع على أطراف المجاورة السكنية للبعد عن الازدحام والتلوث
• مقاييس بعد المدرسة عن المناطق التي بها تلوث سمعي
1- تلوث صوتي من 50__70 dB لا يقل البعد عن 10متر
3- تلوث صوتي من 70__ 100 dB لا يقل البعد عن 320
4- تلوث سمعي من 100 __130 لا يقل البعد عن 1000 متر
v عناصر المشروع
1- المبنى الإداري
• ويتضمن
1- المدخل
2- المدير
3- الوكيل
4- السكرتير
5- الشؤون الطلابية
6- العاملين
7- وخدماتهم
الفصول الدراسية
• ويتضمن
1- الفصول الدراسية
2- دورات المياه
3- مكتب لمشرف الدور
4- السلالم
5- المنحدرات ramps
6- مسارات الحركة للفصول
7- الطبيب
8- مشرف اجتماعي
3-الأفنية والملاعب
• ويتضمن
1- أفنية مكشوفة
وذلك مثل (( ملاعب كرة القدم ___ ملاعب كرة السلة ___ ملاعب كرة الطائرة ___ ملاعب التنس ))
2- أفنية شبة مكشوفة
وهى الأفنية التي يكون فيها مغطاة ببعض البر جولات أو التغطيات الخفية
3- أفنية مغطاة
ووهى الصالات التي يكو ن فيها الألعاب الداخلية المحتوية على مدرجات داخلية
مثل ((( حمامات السباحة )))
4- الورش التعليمية والمعامل
يفضل أن تكون الورش بعيدة عن حيز الفراغ للفصول وذلك للحماية من التلوث السمعي بالفصول
بالنسبة للمعامل لابد أن تكون المعامل بعيدة عن توجيه الجنوب أو بمعنى اصح بعيدة عن الشمس حتى لا تؤثر على المواد الموجودة داخل المعمل
5- الجراحات للسيارات
لابد أن تكون الجراجات للسيارات بعيدة عن الفصول وذلك لحماية الفصول من التلوث الدخانى الصاعد من السيارات
لابد أن لا يتم وضع السيارات داخل الفراغ المرسى وذلك حتى لا تؤثر على المساحة الداخلية للمدرسة وتمثل مساحة مهدرة
6- غرف الجيمانزيم
لابد أن تكون غرف الجمانزيوم قريبة من الملاعب والفراغان الترفيهية وذلك لوجود علاقات بينهم البعض
ولابد من أن يكون ملحق بهم غرف لتغيير الملابس lockers
7-القاعة متعددة الأغراض و المعارض
لابد ان تكون القاعة فى مكان قريب من الإدارة والمدخل الرئيسي وذلك
حتى يعمل على فصلها عن الفراغ الداخلي للمشروع وذلك لمراعاة استخدامها فى حالات الاجازات الصيفية لتعتبر كنشاط منفصل عن باقي نشاطات المدرسة الدراسي
7- الجزء الخدمى للمشروع
يكون هناك جزء خدمي متصل بجزء الملاعب والأفنية من دورات المياه والكفتريات
8- المكتبة
لابد أن تكون المدرسة ملحق بها مكتبة وذلك لتنمية القدرات الثقافية للطلاب
لابد أن تكون المكتبة بعيدة عن اى تلوث سمعي وان تتوفر بها عمليات الإضاءة الطبيعية والتهوية الطبيعية
ولذلك يتم توجيه المكتبة ناحية الجهة الشمالية وهو افضل توجيه لها
علاقات المشروع مع بعضها البعض
1- الإدارة والفصول ____________ علاقة مباشرة
2- الإدارة والملاعب ____________ علاقة شبة مباشرة ( للاشراف )
3- الورش والفصول ____________ لا توجد علاقة بينهم ( يتم فصلهم )
4- صالة الاحتفالات لابد من ان تكون قريبة من المدخل الرئيسى
5- دورات المياه لابد ان تكون قريبة من الفصول
افضل التجميع للفصول
يتم تجميع الفصول على الاتجاه الراسي والأفقي
لا يزيد عدد الأدوار عن 4 أدوار
من افضل التجمعات هي التي تساعد على عمل إمكانية الامتداد المستقبلي فى حالات الزيادة
النظريات العامة لعناصر المدرسة
أولا الفصل الدراسي
• المساحة الكلية للفصل
المساحة الصغرى للفصل لا تقل عن 60 متر مربع
الأبعاد تتراوح بين 6.5 * 8 متر
- لابد من مراعاة مساحة لكل طالب في الفصل لا تقل عن 1.5 متر مربع
- لابد من مراعاة توزيع الإضاءة على جميع أجزاء الفصل
- من الممكن عمل إضاءات علوية بشكل متجانس مع الإضاءات العادية للفصل
- الارتفاع الحر للفصل لا يقل عن 2.50 متر
- من المكن استخدام المظلات أعلى الفتحات وذلك للحماية من أشعة الشمس المباشرة
-
التهوية للفصل
- حجم الهواء لكل طالب تساوى 3 متر مكعب
- مساحة النوافذ لابد أن لا يقل عن 10% من المساحة الكلية للفصل
- ارتفاع الشباك العادي لابد أن لا يقل عن 90. 0 سم
- التهوية للفصل لابد من أن تكون من اتجاه الشمال مباشرة
ثانيا قاعات الاحتفالات
مكوناتها
1- مسرح صغير مرتفعة
2- شاشة عرض كبيرة
3- غرفة الإسقاط الخلفية
الحيز الذي يتخذه كل طالب لا يقل عن 0.60 متر مربع
صلة الأعياد لابد أن لا تقل سعتها عن 200 طالب
صالة المتعددة الأغراض
مساحة القاعة لابد أن لا تقل عن 80 متر مربع
الصالة لابد أن تكون مذودة بغرفة اسقط مركزي
معامل العلوم الطبيعية والتجارب
مكوناتها
1- صفوف من البنشات التي يتم عليها التجارب
2- حولها صفوف من الكراسي
3- الصالة لابد من أن تكون مذودة بغرفة للتحضير الكيميائي والفيزياء
المساحات
- مساحة القاعة لا تقل عن 80 متر مربع
- مساحة غرفة التحضير لا تقل عن 16 متر مربع
- المسافة بين صفوف الكراسي لا تقل عن 90. سم
المكتبة
1- لابد من مراعاة وضع المكتبة في أماكن بعيدة عن الضجيج فى المدرسة
2- تصميم المكتبة لابد من إن يكون غازل للصوت
3- الحوائط لابد من إن تكون عالية الامتصاص للصوت
المساحة الكلية للمكتبة لا تقل عن 25 متر مربع
التوجيه للمكتبة لابد من إن يكون في اتجاه الشمال حتى تتوفر بها الإضاءة الكافية من اتجاه الشمال
صالات الرسم والموسيقى
لابد من أن تكون صالات الموسيقى بعيدة عن باقي العناصر لأنها تعتبر مصدر ضجيج عالى
- صال الرسم لابد أن تكون موجهة ال أقصي استضاءة
يصل مساحة صالة الرسم إلي 100 متر مربع بأبعاد تصل 7* 15
الأفنية والقاعات الرياضية
لابد من ترك مساحة لكل طالب لا تقل عن 4.00 متر مربع لكل طالب من الفناء المدرسي
- قاعات الألعاب الرياضية لبد من أن تكون أرضياتها من مواد غير قابلة لعمل الغبار
- لن تكون ذات مناخ ملائم
- الملاعب الرياضية لابد أن لا تقل مساحتها عن 200 متر مربع بإضافة الى غرف الثياب والأدوات التي مساحتها تصل إلى 100 متر مربع
المساحة الكلية للقاعات تصل إلى 300 متر مربع

كتب معمارية وانشائية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق