الانترنت والمهندس والطالب
مقدمة
إذا اعتـبرنـا مهمة المهندس الأساسية تحويـل المعـرفة العلمية المجردة إلى استخدام عملي مفيد، يمكننا أن نفهــم لمـاذا ينخرط المهندسون على اختــلاف تخصصاتـهم فــي التصميم والبناء والصيانـة والتطويــر ، وهــذا بدوره يفسـر نجاح الهندسـة في فرض قيمها ومتطلباتها على المهندس فــي المــراحــل المبكــرة مــن حياته المهنية تـمتـد حــتى تصل إلى الطالب فـي مقاعـــد الدراسـة فـي السنوات الأولــى من حياته الجامعية ، فلكي يصبح الطالب مهندســاً ناجحــاً ومتميزاً عليه امتـلاك قدرات عالية مــن الالتزام، والتمتع بالرغبة في الاستمرار في الدرس والتحصيل العلميين . فــي ضـوء ذلك يمكننا القول بـأن الهندسة هــي " المهنة التي تتحول فيها المعرفـة الرياضية والعلمية المكتسبة مــن خــلال الدراسة والخبرة والممارســة إلى تطبيقات مدروسـة لتطوير تلك السبل والأساليب القادرة على تسخير- وعـلـى نحو اقتصادي مثمر - موارد وقـوى الطبيعة لخــدمــة الإنسانية وتقدمــها وخــيرهـا "
الخــبرة الهنــدســـية
يمكن تلمس براعة الهــندســة الفائقة في الأداء مــن خــلال فعاليات العمل الهندســي وأدائـه فـي مختلف جــوانب الأنشطة البشرية وتدل علـى ذلك الحقائق التي تصنعها أنشطة ذلك العمـل التي تبني طريق المردود الإيجابي على المهندس مــن جهة وتحول الأفكار إلى حقائق مــن جهـة ثانية
المــردود المهني
يحقق المهندس الطموح الـذاتـي، ويكسب النجاح المهني مــن خـــلال
- امــتلاك المعرفة والمهارة فــي حقول متخصصة تتجاوز إمكانات الفرد العادي
- الرغبة المستمرة في خـدمـة الصالح العام والسعي لمشاركة الآخــرين في الاكتشافات كي تعم الفائــدة الـمـتوخاة للجميع
- السلوك الحكيم المتزن المبني على النتائج المستخلصة من الدراسة
- بناء وترسيخ أسس عــلاقـة متينة مثمــرة بين المهندس وزبائنه أو زمــلائه
- فــرض مقاييس مهنية صارمة والتقيد بها مــن أجل ضمان الارتقاء بكفاءة الأداء
تحويل المعــرفــة إلى حـقائـق ملموسـة
ينقل المهندسون الحقائق من حالاتها النظرية التجريدية إلى معلومـات ونظم مفيدة وفاعلة وهـم يحققون ذلك دون الإخلال بأخــلاق المهنة وقيمها ومقاييسها التي بدورها تهبهم
- الرضا الوظيفي
- التنوع فــي فــرص العمل
- التحدي المهني
- التطــور الـذهني
- الفرص لخدمــة المجتمع وتطويره
- الأمــن المالــي
- المكانــة الاجتماعــية
- البيئة المــلائمــة للعمل والإنتاج
- الفرصة لفهم آلية عمل الأشياء
- السبل للتعبير عــن الإبداع المهني
الإنترنت، البديــل المستقبلـي الأفضـل لبناء الــذات الهندســية
يمكن القول إن الإنترنت باتت تترك بصماتها المعرفية والمهنية على حــقول الأنشطــة الهندســية كـافـة، فأصبحت البيئة الأكــثر مــلائمة لتطوير العمل الهندسي عبر أعمدتــه الأربــعة الأســاسية: المهندس الطالب، المهندس الباحث عــن عمل، المهندس الــذي يمارس مهنة الهندســة، مؤسسات العمل الهندســي
ويمكن تسليط الضوء على كل واحد منها على حدة علــى النحــو التالي
الـطـالــب
تتطلب الهندسة قدرة واستعداد لتحصيل العلم على نحو مستمر ودائم تبدأ عـند المراحل المبكرة مـن التحاق المرء بإحدى كليات الهندسة تلك تكون نقطة الانطلاق الأولى حيث يحرص الطالب وهو على مقاعـد الدراسة أن يحضر ويشارك في المؤتمرات وورش العمل والمعارض الخ حسبما تسمح له ظروفه المحيطة بــه والتي قــد تفرض فـي كثير مـن الأحــوال قيوداً جغرافية أو زمنية تحد مــن رغبة الطالب فــي تطويـر نفسه ومهاراته.
وحدها الإنترنت دون سواها من قنوات التحصيل المعرفي بوسعها أن تتجاوز تلك القيود دون التفريط في الاستفادة من تلك التي تقع ضمن دائرة الإمكانات التي تتيحها الوسائل التقليدية المعروفـة فعبر الإنترنت بوسـع الطالب المهندس أن يستمتع بالفوائــد التالــية
مــوقـع لاستعراض المشاريع وعــرضها
تضع الإنترنت تحت يدي الطالب مواقع مشروعات تديرها أو تشرف عليها كليات أو جامعات ذات
عــلاقـة بالعمل الهندسي ، علـى سبيل المثال لا الـحصر تـبـني الكـلـية التقنية في سنغافورة موقعا خاصاً لمشروع التخرج في السنة النهائية لطلاب الهندسة، مشروع هــذا العام أطلقت عليه اســم الإبداع الهندسي ويمكن الاطــلاع على تفاصيل الموقع علــى العـنــوان التالــي http://www.tp.sg./default.asp
مثل ذلك العمل يوفر للطالب في كليات الهندسة بيئة عالمية لا محدودة بوسعه الانخراط فيها والاستفادة منها في أنشـطـته الدراسية والمهنية
أداة نـموذجـية للبحث العلمـي
سهلت الإنترنت أساليب البحث العلمي وتطوره مــن خــلال بناء المكتبات التخيلية على الشبكة العنكبوتية العالمية ويجد المبحرون على الشبكة مئات المواقع الغنية بالمعلومات المفيدة المتدفقة تعينهم على توسيع مداركهم وتوصلهم بآخــر ما توصلت إليه حركة البحث العلمي ليس في مؤسساتهم العلمية أو بلدانهم فحسب، وإنما على المستوى العالمي أيضاً ويمكن لـمـن يريد أن يزور بعض هــذه المكتبات أن يعـود إلـى العنـاويـن التــاليــة
http://www.mmse.napier.ac.uk/resource/revirt.html
www.eevl.ac.uk http://geotech.civen.okstataedu/wwwul/index-html
حلــقات المهارات البحثية
تعقد مثل هــذه الحلقات لطلبة الجامعات والدراسات العليا عــن طــريق المكتبات التخيلية. والهدف من وراء عــقـد مثل هــذه الحلقات هــو تنمية أهمية مصادر المعلومات فــي حـقـل معين، عادة ما يكون له عـلاقـة مباشرة ببحث محـدد تبرز الإنترنت كأداة مفيدة حـين يتعذر علـى الطالب معرفـة معلومات:
-لا تتوفـر فـي الكتب الأكاديمية أو المكتبات الجامعية
- قامـت بجمعهـا إحدى مؤسسات الدولة أو مجموعات ذات اهتمامات مشتركة
- تحتاج إلى مهارات أو خلفيات علمية في غاية التخصص
- لا يمكن فهمها إلاّ من خلال شهود عيان
- الأخبار السريعة والآنـية - نتائج تصويت، براكين، معلومات اقتصادية
فــرص التدريب
فــي الولايات المتحدة، تختار " زمالة واشنطن لطـلاب الهندسـة" ما بين 14-16 مهندساً فـي السنة الثالثة الجامعية كي ينخرطوا فــي برنامـج زمالة خــلال الصيف يجـد الطلبة الذين يرشحون أنفسهم لهذا البرنامج معلومات كافية وتفصيلية عن شروط الالتحاق بــه والمواد التي ستدرس وطبيعة الأعـمال التدريبية التي سيمارسونها في موقع هذه الجمعية على الإنترنت وعنــوان هـذا الموقع هـو http://www.wise-intern.org
نمـاذج حـيـة للبرمجـيات
يجـد المبحـرون على الإنترنت نماذج لآخــر برمجيات العمل الهندسي متوفــر علــى مـواقـع الشركات والمؤسسات التي تطور أو تروج أو تبيع مثل تلك البرمجيات. وبخــلاف أية وسيلة عرض أخــرى نجحت الإنترنت في توفير الوقت وتجاوز حــدود المكان كــي تجعـل المهتمين بمثل هــذه البرمجيات على قدم المساواة بغض النــظـر عــن أماكــن تواجــدهــم
وهنـاك عــشرات المواقع التي توفــر ذلك من بينها المواقــع التالية:
http://www.engcen.com/softwave.html
http://www.engineers.com
المهندســون الباحـثـون عـن فـرص عــمـل
يسبق المهندسون الباحثون عــن عمل أقرانهم المنافسين لهم فــي هذه السوق بقدرتهم على عرض سيرهـم المهنية الذاتية عبر الإنترنت، إمــا مــن خــلال المواقع التي تقدم مثل هــذه الخدمات أو بإنشاء مــواقع شخصية خاصة بكل واحــد منهم
وهناك العشرات مــن أمثال هــذه المواقع ومــن أكــثرهــا شهـرة
http://www.ajob4engineers.com/what.html
http://www.kamco.net.com
http://www.engineersjob.com
المهندس المــوظــف
مــا أن يحصـل المهندس على وظيفة أو يلـتحـق بعمل حــتى تفتح لـه الإنترنت آفاقاً واسعة لم يكن يجدها أمامــه مـن قـبـل. ومـتى ما أحـسـن هـذا المهنـدس الاستفادة من الفرص التي تتيحها لــه الإنترنت وأتقن قوانينها، فانه سيصبح قادراً عــلـى
- الوصول إلى نتائـج أكثر مصداقية
1
- اكتساب نظرات أكثر عمقا
2
- اتخاذ قرارات أكثر عقــلانية
3
- اكتساب مهارات أكثر حـذقاً
4
- امتــلاك قدرة إبداعية أبعد رؤيــة
5
بالمقابـل يواجه المهندس العامــل تحديات جديدة تضعها الإنترنت أمــامــه. وقـد تعرضت الكثير مــن المؤتمرات وورش العمل للعوامـل الرئيـسـية التي تجعل الإنترنت أداة مفيدة للمهندس، الذي إذا بــذل الجهود المطلوبة لمعرفة الثروة المعلوماتية والإمكانات التقنية التي بحوزة الإنترنت اصبح بإمكانه توظيفها لتحقيق الأهــداف التاليـة
1. التعاون
مـن المتعارف عليه أن أدوات العمل الهندسي تستخدم بيئات عمل متباينة بما فيها منصات الأدوات الأكثر شيوعاً ونظـم التشغيل والشبكات وكذلك البرمجيات، إن أدوات الأتمتة التي ترغم المؤسسات على التمسك بتلك الأدوات والاستمرار فـي عدم التوافقية تصبح عنصراً مناهضاً للإنتاجية بدلاً من زيادتها. ولتجاوز الوقوع فـي أمــر عـدم التوافقية أو عدم القدرة على التطور لابـد لأن تمتلك بيئات الأتمتة القدرة على مخاطبة البيئات الأخـرى ناهيك عن التوسع المتوخى في المستقبل. مثل هذه المتطلبات توفرها بيئة الإنترنت وبرتوكولاتها
2. توحيد نماذج المعلومات
كما هــو الحال في البرمجيات التي تعـمـل على منصات مختلفة، كذلك الأمـر بالنسبة للمعلومات التي ينبغي أن تتوحـد الهيئات التي تتوفـر بها كــي يتسنى لمستخدميها – فـي داخل المؤسسة وخارجها – الوصول إليها واستعادتها والاستفادة منها ناهيك عن تبادلها. فتعذر انتقال المعلومات وتبادلها من جــراء عــدم توافقيتها يفقدها قيمتها، خاصة في نطاق العمل الهندسي الأكثر حاجـة للتحديث
3. إطالــة عمــر المعلومات
تقاس دورة حياة المشروعات الهندسية بالسنوات وأحيانا بالعقود لذلك فان أدوات الأتمتة الهندسية ينبغي أن تسمح بالتوافق المستقبلي. ولذلك فان الاستثمار في المعلومات الهندسية لا ينبغي أن يقف بعيداً عن المستقبل فيصبح أسير الحاضـر، بل عليه أن يتجاوز ذلك كي يسمح بإغناء هذه المعلومات في مراحــل لاحــقــة وهذا ما توفره بيئة الإنترنت المفتوحة
4. القولبة الملائمــة
لابد أن تسمح برمجيات أتمتة العمل الهندسي التوسع والتطور بدءاً مــن مستوى المستخدم العادي عن طريق التطوير المتقدم للتطبيقات المطلوبة. إذ لا يوجد طريقة أخـرى تضمن الإنتاج الراقي وتكامل انسياب المعلومات وتبادلها ، مثل تلك التي بحوزة بيئة الإنترنت القابلة للتكامل مع الأنظمة الأخرى الموروثة
5. الخــدمـات
ينبغي على وكــلاء برمجيات أتمتة العمل الهندسي أن يؤمنوا الخدمات التي تضمن الإنتاجية واستمرارية التشغيل عندما تصبح البرمجيات جزءاً من بيئة العمل. ويتطلب الأمـر مستوى عالٍ من الخدمات لضمان عوامــل النجاح. وهذا ما يجده المستفيد من تلك الخدمات في بيئة مثل الإنترنت
العمــل التجـاري الهــندسـي
التــحديــات
تقنيات العمل الهندسي هـو لب التفوق الذي يميز هـذا العمل عـن المهن الأخـرى، وتسخير هذه التقنيات لصالح هـذا العمل يعتبر عنصراً أساسياً يساعد على التغلب على مجموعة من التحديات التي مــن أهمها
1) الحاجة إلى فتح آفاق جديدة لفرص العمل التجاري
2) الحاجة إلى توفير منتجات وخدمات جديدة
3) الحاجة إلى العمل في بيئة متعددة الأنظمة
4) الحاجة إلى المعلومات التابعة للمؤسسة مع برمجيات النظام الهندسي
5) الحاجة إلى مشاركة المعلومات الهندسية مع الزبائن، المقاولين، والأطــراف الأخــرى ذات العلاقة
6) الحاجـة إلى حلول فعالة ومرنة مباشرة تصل إلى سطح المكتب
7) الحاجة إلى الحفاظ على الإنتاجية أثناء ترقية البرمجيات والتقنيات
الصفحات
جديد المدونة
الاثنين، 9 أبريل 2012
الانترنت والمهندس, عن علاقية المهندس بالانترنت
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق