مجموعة ضخمة ومتنوعة من مشاريع تخرج قسم عمارة جامعة عين شمس
المشاريع كاملة وبصيغة dwg
مساقط افقية وواجهات وقطاعات
مجموعة ضخمة ومتنوعة من مشاريع تخرج قسم عمارة جامعة عين شمس
المشاريع كاملة وبصيغة dwg
مساقط افقية وواجهات وقطاعات
المسكن الصحي :-
الضوضاء تؤثر على ضغط الدم وكيمياء الدم وتعوق نشاط لجهاز المناعي .
الأشخاص الحساسين والأطفال الأذكياء الأكثر تأثرا بالضوضاء من الآخرين .
الضوضاء الخطرة تبدأ من مستويات تزيد عن 70 ديسبل .
الآثار الصحية لمستويات الضوضاء المرتفعة .
حتى وقت قريب كان معظم الناس يعتبرون أن الضوضاء مصدر إزعاج لكننا نعرف الآن أن الضوضاء يمكن أن تمثل خطورة على الصحة فمستويات الضوضاء المرتفعة التي تزيد عن 85 ديسبل يمكن أن تمثل خطورة ويمكن أن تؤدي إلى فقدان السمع , ويثير الإزعاج بصورة أكبر من خطر الإصابة بالصمم , وهذا بحث حديث يظهر أن الضوضاء يمكن أن تؤثر على ضغط الدم وكيمياء الدم والقدرة على النوم , وقد أظهرت الدراسات أن مصادر الضوضاء التي تحيط بالإنسان في المسكن والمدرسة يمكن أن تؤثر بصورة عكسية على قدرة الأطفال على التعلم , وقد يكون الأطفال معرضين إلى خطر من نوع خاص وذلك لأن حجم وتكوين القنوات السمعية لديهم مختلف عن الكبار وهذا مما يجعل الأطفال أكثر عرضة للإصابة بأذى في غشاء طبلة الأذن .
مصادر الضوضاء في مساكنا :-
إن وحدة القياس المستخدمة لقياس مدى الصوت تسمي ديسبل فكلما ذادت كثافة الصوت ذاد مستوى الديسبل .
الوسائل الكفيلة لحماية مساكننا من الضوضاء:-
1-عزل المناطق التي يصدر منها الضوضاء مثل المطابخ وجرة الغسيل بواسطة موزعات مفصولة ببابين .
2- استخدام جدران ذات سماكة كبيرة , ونوعية عزل حراري ذو خاصية لتقليل الضوضاء .
3- في المناطق التي نرغب بالحصول على عزل صوتي قوي يمكن استخدام موكيت قديم كعازل بين جدارين .
4- استخدام أبواب خشبية مصمتة مع التأكد من وجود الفواصل المطاطية ما بين الباب والحلق .
5- استخدام نوافذ ذات لوح زجاجي مع وجود الفواصل المطاطية .
6- استخدام ستائر ثقيلة لتغطية النوافذ .
7- استخدام الأشجار كثيفة الأغصان خلف النوافذ .
9- تركيب أجهزة تكييف في أماكن بعيدة عن غرفة النوم ومنطقة الصالات .
10- عند شراء أجهزة جديدة يجب اختيار تلك التي لا تحدث أصوات مرتفعة .
11- عند شراء أجهزة تهوية أو تكييف يجب التأكد أن بها محركات لا تصدر أصوات مرتفعة .
12- يجب تركيب أجهزة التدفئة أو التبريد بعيدا عن حجرة النوم .
13- جعل جدران وأسقف وأرضيات المسكن عازلة للصوت بصورة أكثر فاعلية يمكن سد جميع الشقوق الغير ضرورية في الجدران والأرضيات .
14- يجب خفض صوت رنين التليفون لخفض كثافة الصوت .
مهندس/ سعيد حامد
اذا تناولنا الهندسة بصفة عامة ، لوجدنا أن الهندسة هي الجسد الذي يجمع بين الأدوات التقنية المتاحة والأنشطة والمعرفة ، فهي النشاط الاحترافي الذي يستخدم التخيل والحكمة والذكاء في تطبيق العلوم والتكنولوجيا والرياضيات والخبرة العملية لكي نستطيع ان نصمم وننتج وندير العمليات التي تتناسب واحتياجات البشرية
ولتعريف الهندسة المدنية ، فهي الوسيلة التي تجعل من العالم مكانا أنسب وأصلح للعيش فيه .
ولتوضيح مدى جوهرية دور الهندسة المدنية في الحياة في المجتمعات المتحضرة ، علينا ان نتساءل :
- هل تأملت يوما كيف نستطيع الاستمتاع بالعيش في مسكن واسع مريح ؟
- هل تأملت يوما كيف نستطيع التنقل من مكان الى مكان في الصحارى وعبر البحار وخلال الجبال ؟
- هل تأملت يوما الى كيفية توافر المياه النقية الصالحة للشرب والتي هي مطلب أساسي للحياة ؟
- هل تأملت يوما الى كيفية ان تكون البيئة صحية ملائمة للحياة ؟
- هل تأملت يوما الى كيفية تحويل الصحارى الجرداء الى أراضي خضراء تعيد الينا الحياة .
- هل تأملت يوما الى كيفية ان تعيش آمنا بعيدا عن مخاطر السيول والفيضانات ؟
كل هذه التأملات هي بعض من الأمثلة التي يمكن للهندسة المدنية أن توفرها للبشرية اليوم .
المهندس المدني
جوهر دور المهندس المدني ليس فقط في أنه الذي يقوم بالتصميم والتنفيذ والإشراف على التنفيذ للمشروعات المختلفة ، ولكن الأعظم يكمن في ارتباط عمله ارتباطا وثيقا بأرواح البشر .
واذا نظرنا الى مهام المهندس المدني في كافة المشروعات ، لوجدنا أنه يمكن تقسيمها الى ثلاث فئات :
1- المهام التي تتم قبل مرحلة التنفيذ ، من دراسات الجدوى واستكشافات الموقع والتصميم .
2- المهام التي تتم أثناء التنفيذ ، التعامل مع العميل ومهام المهندس كاستشاري ومهامه كمقاول .
3- المهام التي تتم بعد التنفيذ ، من أعمال الصيانة المختلفة والبحث والتطوير.
وايجازا ..
فإن الهندسة المدنية هي فن تطويع وإدارة الموارد الهائلة لقدرة الطبيعة لمصلحة وفائدة وراحة الإنسان .
المهندس/ سعيد حامد
الانترنت والمهندس والطالب
مقدمة
إذا اعتـبرنـا مهمة المهندس الأساسية تحويـل المعـرفة العلمية المجردة إلى استخدام عملي مفيد، يمكننا أن نفهــم لمـاذا ينخرط المهندسون على اختــلاف تخصصاتـهم فــي التصميم والبناء والصيانـة والتطويــر ، وهــذا بدوره يفسـر نجاح الهندسـة في فرض قيمها ومتطلباتها على المهندس فــي المــراحــل المبكــرة مــن حياته المهنية تـمتـد حــتى تصل إلى الطالب فـي مقاعـــد الدراسـة فـي السنوات الأولــى من حياته الجامعية ، فلكي يصبح الطالب مهندســاً ناجحــاً ومتميزاً عليه امتـلاك قدرات عالية مــن الالتزام، والتمتع بالرغبة في الاستمرار في الدرس والتحصيل العلميين . فــي ضـوء ذلك يمكننا القول بـأن الهندسة هــي " المهنة التي تتحول فيها المعرفـة الرياضية والعلمية المكتسبة مــن خــلال الدراسة والخبرة والممارســة إلى تطبيقات مدروسـة لتطوير تلك السبل والأساليب القادرة على تسخير- وعـلـى نحو اقتصادي مثمر - موارد وقـوى الطبيعة لخــدمــة الإنسانية وتقدمــها وخــيرهـا "
الخــبرة الهنــدســـية
يمكن تلمس براعة الهــندســة الفائقة في الأداء مــن خــلال فعاليات العمل الهندســي وأدائـه فـي مختلف جــوانب الأنشطة البشرية وتدل علـى ذلك الحقائق التي تصنعها أنشطة ذلك العمـل التي تبني طريق المردود الإيجابي على المهندس مــن جهة وتحول الأفكار إلى حقائق مــن جهـة ثانية
المــردود المهني
يحقق المهندس الطموح الـذاتـي، ويكسب النجاح المهني مــن خـــلال
- امــتلاك المعرفة والمهارة فــي حقول متخصصة تتجاوز إمكانات الفرد العادي
- الرغبة المستمرة في خـدمـة الصالح العام والسعي لمشاركة الآخــرين في الاكتشافات كي تعم الفائــدة الـمـتوخاة للجميع
- السلوك الحكيم المتزن المبني على النتائج المستخلصة من الدراسة
- بناء وترسيخ أسس عــلاقـة متينة مثمــرة بين المهندس وزبائنه أو زمــلائه
- فــرض مقاييس مهنية صارمة والتقيد بها مــن أجل ضمان الارتقاء بكفاءة الأداء
تحويل المعــرفــة إلى حـقائـق ملموسـة
ينقل المهندسون الحقائق من حالاتها النظرية التجريدية إلى معلومـات ونظم مفيدة وفاعلة وهـم يحققون ذلك دون الإخلال بأخــلاق المهنة وقيمها ومقاييسها التي بدورها تهبهم
- الرضا الوظيفي
- التنوع فــي فــرص العمل
- التحدي المهني
- التطــور الـذهني
- الفرص لخدمــة المجتمع وتطويره
- الأمــن المالــي
- المكانــة الاجتماعــية
- البيئة المــلائمــة للعمل والإنتاج
- الفرصة لفهم آلية عمل الأشياء
- السبل للتعبير عــن الإبداع المهني
الإنترنت، البديــل المستقبلـي الأفضـل لبناء الــذات الهندســية
يمكن القول إن الإنترنت باتت تترك بصماتها المعرفية والمهنية على حــقول الأنشطــة الهندســية كـافـة، فأصبحت البيئة الأكــثر مــلائمة لتطوير العمل الهندسي عبر أعمدتــه الأربــعة الأســاسية: المهندس الطالب، المهندس الباحث عــن عمل، المهندس الــذي يمارس مهنة الهندســة، مؤسسات العمل الهندســي
ويمكن تسليط الضوء على كل واحد منها على حدة علــى النحــو التالي
الـطـالــب
تتطلب الهندسة قدرة واستعداد لتحصيل العلم على نحو مستمر ودائم تبدأ عـند المراحل المبكرة مـن التحاق المرء بإحدى كليات الهندسة تلك تكون نقطة الانطلاق الأولى حيث يحرص الطالب وهو على مقاعـد الدراسة أن يحضر ويشارك في المؤتمرات وورش العمل والمعارض الخ حسبما تسمح له ظروفه المحيطة بــه والتي قــد تفرض فـي كثير مـن الأحــوال قيوداً جغرافية أو زمنية تحد مــن رغبة الطالب فــي تطويـر نفسه ومهاراته.
وحدها الإنترنت دون سواها من قنوات التحصيل المعرفي بوسعها أن تتجاوز تلك القيود دون التفريط في الاستفادة من تلك التي تقع ضمن دائرة الإمكانات التي تتيحها الوسائل التقليدية المعروفـة فعبر الإنترنت بوسـع الطالب المهندس أن يستمتع بالفوائــد التالــية
مــوقـع لاستعراض المشاريع وعــرضها
تضع الإنترنت تحت يدي الطالب مواقع مشروعات تديرها أو تشرف عليها كليات أو جامعات ذات
عــلاقـة بالعمل الهندسي ، علـى سبيل المثال لا الـحصر تـبـني الكـلـية التقنية في سنغافورة موقعا خاصاً لمشروع التخرج في السنة النهائية لطلاب الهندسة، مشروع هــذا العام أطلقت عليه اســم الإبداع الهندسي ويمكن الاطــلاع على تفاصيل الموقع علــى العـنــوان التالــي http://www.tp.sg./default.asp
مثل ذلك العمل يوفر للطالب في كليات الهندسة بيئة عالمية لا محدودة بوسعه الانخراط فيها والاستفادة منها في أنشـطـته الدراسية والمهنية
أداة نـموذجـية للبحث العلمـي
سهلت الإنترنت أساليب البحث العلمي وتطوره مــن خــلال بناء المكتبات التخيلية على الشبكة العنكبوتية العالمية ويجد المبحرون على الشبكة مئات المواقع الغنية بالمعلومات المفيدة المتدفقة تعينهم على توسيع مداركهم وتوصلهم بآخــر ما توصلت إليه حركة البحث العلمي ليس في مؤسساتهم العلمية أو بلدانهم فحسب، وإنما على المستوى العالمي أيضاً ويمكن لـمـن يريد أن يزور بعض هــذه المكتبات أن يعـود إلـى العنـاويـن التــاليــة
http://www.mmse.napier.ac.uk/resource/revirt.html
www.eevl.ac.uk http://geotech.civen.okstataedu/wwwul/index-html
حلــقات المهارات البحثية
تعقد مثل هــذه الحلقات لطلبة الجامعات والدراسات العليا عــن طــريق المكتبات التخيلية. والهدف من وراء عــقـد مثل هــذه الحلقات هــو تنمية أهمية مصادر المعلومات فــي حـقـل معين، عادة ما يكون له عـلاقـة مباشرة ببحث محـدد تبرز الإنترنت كأداة مفيدة حـين يتعذر علـى الطالب معرفـة معلومات:
-لا تتوفـر فـي الكتب الأكاديمية أو المكتبات الجامعية
- قامـت بجمعهـا إحدى مؤسسات الدولة أو مجموعات ذات اهتمامات مشتركة
- تحتاج إلى مهارات أو خلفيات علمية في غاية التخصص
- لا يمكن فهمها إلاّ من خلال شهود عيان
- الأخبار السريعة والآنـية - نتائج تصويت، براكين، معلومات اقتصادية
فــرص التدريب
فــي الولايات المتحدة، تختار " زمالة واشنطن لطـلاب الهندسـة" ما بين 14-16 مهندساً فـي السنة الثالثة الجامعية كي ينخرطوا فــي برنامـج زمالة خــلال الصيف يجـد الطلبة الذين يرشحون أنفسهم لهذا البرنامج معلومات كافية وتفصيلية عن شروط الالتحاق بــه والمواد التي ستدرس وطبيعة الأعـمال التدريبية التي سيمارسونها في موقع هذه الجمعية على الإنترنت وعنــوان هـذا الموقع هـو http://www.wise-intern.org
نمـاذج حـيـة للبرمجـيات
يجـد المبحـرون على الإنترنت نماذج لآخــر برمجيات العمل الهندسي متوفــر علــى مـواقـع الشركات والمؤسسات التي تطور أو تروج أو تبيع مثل تلك البرمجيات. وبخــلاف أية وسيلة عرض أخــرى نجحت الإنترنت في توفير الوقت وتجاوز حــدود المكان كــي تجعـل المهتمين بمثل هــذه البرمجيات على قدم المساواة بغض النــظـر عــن أماكــن تواجــدهــم
وهنـاك عــشرات المواقع التي توفــر ذلك من بينها المواقــع التالية:
http://www.engcen.com/softwave.html
http://www.engineers.com
المهندســون الباحـثـون عـن فـرص عــمـل
يسبق المهندسون الباحثون عــن عمل أقرانهم المنافسين لهم فــي هذه السوق بقدرتهم على عرض سيرهـم المهنية الذاتية عبر الإنترنت، إمــا مــن خــلال المواقع التي تقدم مثل هــذه الخدمات أو بإنشاء مــواقع شخصية خاصة بكل واحــد منهم
وهناك العشرات مــن أمثال هــذه المواقع ومــن أكــثرهــا شهـرة
http://www.ajob4engineers.com/what.html
http://www.kamco.net.com
http://www.engineersjob.com
المهندس المــوظــف
مــا أن يحصـل المهندس على وظيفة أو يلـتحـق بعمل حــتى تفتح لـه الإنترنت آفاقاً واسعة لم يكن يجدها أمامــه مـن قـبـل. ومـتى ما أحـسـن هـذا المهنـدس الاستفادة من الفرص التي تتيحها لــه الإنترنت وأتقن قوانينها، فانه سيصبح قادراً عــلـى
- الوصول إلى نتائـج أكثر مصداقية
1
- اكتساب نظرات أكثر عمقا
2
- اتخاذ قرارات أكثر عقــلانية
3
- اكتساب مهارات أكثر حـذقاً
4
- امتــلاك قدرة إبداعية أبعد رؤيــة
5
بالمقابـل يواجه المهندس العامــل تحديات جديدة تضعها الإنترنت أمــامــه. وقـد تعرضت الكثير مــن المؤتمرات وورش العمل للعوامـل الرئيـسـية التي تجعل الإنترنت أداة مفيدة للمهندس، الذي إذا بــذل الجهود المطلوبة لمعرفة الثروة المعلوماتية والإمكانات التقنية التي بحوزة الإنترنت اصبح بإمكانه توظيفها لتحقيق الأهــداف التاليـة
1. التعاون
مـن المتعارف عليه أن أدوات العمل الهندسي تستخدم بيئات عمل متباينة بما فيها منصات الأدوات الأكثر شيوعاً ونظـم التشغيل والشبكات وكذلك البرمجيات، إن أدوات الأتمتة التي ترغم المؤسسات على التمسك بتلك الأدوات والاستمرار فـي عدم التوافقية تصبح عنصراً مناهضاً للإنتاجية بدلاً من زيادتها. ولتجاوز الوقوع فـي أمــر عـدم التوافقية أو عدم القدرة على التطور لابـد لأن تمتلك بيئات الأتمتة القدرة على مخاطبة البيئات الأخـرى ناهيك عن التوسع المتوخى في المستقبل. مثل هذه المتطلبات توفرها بيئة الإنترنت وبرتوكولاتها
2. توحيد نماذج المعلومات
كما هــو الحال في البرمجيات التي تعـمـل على منصات مختلفة، كذلك الأمـر بالنسبة للمعلومات التي ينبغي أن تتوحـد الهيئات التي تتوفـر بها كــي يتسنى لمستخدميها – فـي داخل المؤسسة وخارجها – الوصول إليها واستعادتها والاستفادة منها ناهيك عن تبادلها. فتعذر انتقال المعلومات وتبادلها من جــراء عــدم توافقيتها يفقدها قيمتها، خاصة في نطاق العمل الهندسي الأكثر حاجـة للتحديث
3. إطالــة عمــر المعلومات
تقاس دورة حياة المشروعات الهندسية بالسنوات وأحيانا بالعقود لذلك فان أدوات الأتمتة الهندسية ينبغي أن تسمح بالتوافق المستقبلي. ولذلك فان الاستثمار في المعلومات الهندسية لا ينبغي أن يقف بعيداً عن المستقبل فيصبح أسير الحاضـر، بل عليه أن يتجاوز ذلك كي يسمح بإغناء هذه المعلومات في مراحــل لاحــقــة وهذا ما توفره بيئة الإنترنت المفتوحة
4. القولبة الملائمــة
لابد أن تسمح برمجيات أتمتة العمل الهندسي التوسع والتطور بدءاً مــن مستوى المستخدم العادي عن طريق التطوير المتقدم للتطبيقات المطلوبة. إذ لا يوجد طريقة أخـرى تضمن الإنتاج الراقي وتكامل انسياب المعلومات وتبادلها ، مثل تلك التي بحوزة بيئة الإنترنت القابلة للتكامل مع الأنظمة الأخرى الموروثة
5. الخــدمـات
ينبغي على وكــلاء برمجيات أتمتة العمل الهندسي أن يؤمنوا الخدمات التي تضمن الإنتاجية واستمرارية التشغيل عندما تصبح البرمجيات جزءاً من بيئة العمل. ويتطلب الأمـر مستوى عالٍ من الخدمات لضمان عوامــل النجاح. وهذا ما يجده المستفيد من تلك الخدمات في بيئة مثل الإنترنت
العمــل التجـاري الهــندسـي
التــحديــات
تقنيات العمل الهندسي هـو لب التفوق الذي يميز هـذا العمل عـن المهن الأخـرى، وتسخير هذه التقنيات لصالح هـذا العمل يعتبر عنصراً أساسياً يساعد على التغلب على مجموعة من التحديات التي مــن أهمها
1) الحاجة إلى فتح آفاق جديدة لفرص العمل التجاري
2) الحاجة إلى توفير منتجات وخدمات جديدة
3) الحاجة إلى العمل في بيئة متعددة الأنظمة
4) الحاجة إلى المعلومات التابعة للمؤسسة مع برمجيات النظام الهندسي
5) الحاجة إلى مشاركة المعلومات الهندسية مع الزبائن، المقاولين، والأطــراف الأخــرى ذات العلاقة
6) الحاجـة إلى حلول فعالة ومرنة مباشرة تصل إلى سطح المكتب
7) الحاجة إلى الحفاظ على الإنتاجية أثناء ترقية البرمجيات والتقنيات
من اهم عناصر عملية البناء هو عنصر المباني (الطوب) ولتتم تلك العملية بصورة صحيحة ومثالية يجب الاهتمام ببعض التفاصيل والاسترشادات نوردها فيما يلي":
(1) على مقدم العطاء أن يقدم عطاءه على أساس استعمال طوب أو بلوكات من أي نوع الأنواع المبينة بالفقرة (2) أدناه . مع تقديم عينات من الطوب أو البلوك قبل التوريد لاعتمادها من الجهة المشرفة .
(2) يسمح للمقاول باستعمال الطوب أو البلوك الأسمنتي ( المصمت أو المفرغ) أو الطوب أو البلوك الرملي الجيري ( المصمت أو المفرغ) أو الطوب أو البلوك الأحمر الفخاري ( الشبه مصمت أو المفرغ) وذلك حسب مقاسات وأبعاد الطوب أو البلوك المذكورة بجداول الكميات مع مراعاة مطابقته للمواصفات القياسية السعودية .
(3) الخلطة التي يتكون منها الطوب الأسمنتي المصمت أو البلوك الأسمنتي المفرغ تتكون من 300كجم أسمنت لكل متر مكعب من الرمل النظيف مع إضافة نسبة المياه المناسبة التي تعطي الخليط قواما جافا بقدر الإمكان .
(4) يصنع الطوب أو البلوكات الأسمنتية بالماكينة الخاصة به ذات القوالب الحديدية وذلك بالضغط على الخلطة المجهزة ميكانيكيا .
أ- الطوب الأسمنتي المصمت يجب أن يتحمل ضغطا قدره 200كجم /سم2 .
ب- الطوب الأسمنتي المفرغ يجب ألا تزيد الفراغات به عن 42% من حجم البلوك التي تتكون من فتحتين أو أربع فتحات رأسية بارتفاع البلوك .
(5) يتم غمر الطوب أو البلوك الأسمنتي في المياه لمدة ثلاثة أيام بعد 24ساعة من ضربه ثم يرش بالمياه لمدة أسبوعين على الأقل قبل الاستعمال .
(6) إذا لم يذكر نوع الطوب أو البلوك بجداول الكميات يكون النوع المطلوب هو ( الطوب أو البلوك الأسمنتي ) ولا يجوز للمقاول طلب أي زيادة على فئات عطائه إذا أراد استبدال هذا النوع بنوع آخر يتبين من الاختبار أنه أعلى درجة منه .
(7) أعمال المباني الخارجية والداخلية المحاطة من الداخل والخارج بأعمال ردم بالدور الأرضي كذلك القواطيع الداخلية لدورات المياه وجوانب فتحات الأبواب والشبابيك المعدنية والحوائط الساندة وأسفل ميدات الأسوار وحوائط وحدات المباني ذات المنسوب أسفل الأرض أو عند سطح الأرض جميعها تكون من الطوب الأسمنتي المصمت . أما باقي المباني فتكون من البلوكات الأسمنتية المفرغة .
(8) حوائط المباني المتقابلة الموجودة بينهما عازل حراري ويتم ربط الحائطين بأربطة من السلك المجلفن قطر 3مم توضع على مسافات أفقية كل 80سم بالتبادل بالنسبة للاتجاه الرأسي مع تثبيت ألواح العزل الحراري بواسطة ورد بلاستيكية توضع بكل رباط وهي أعمال محملة على فئة البند .
(9) أ- نسبة المونة الأسمنتية المستخدمة للمباني بالبلوكات الأسمنتية المفرغة سمك 15سم ،20سم ،25سم أو اكثر هي 300كجم أسمنت لكل متر مكعب رمل وتستعمل في المباني العادية والاكتاف والنواصي والكحلة وحسب الأماكن الموضحة برسومات وحدات المباني التي يتكون منه كل مشروع .
ب- نسبة المونة الأسمنتية المستخدمة لمباني الطوب الأسمنتي المصمت أو المفرغ سمك 10سم هي 350كجم أسمنت لكل متر مكعب رمل وتستعمل في القواطيع الداخلية والعقود والبروزات وحسب الأماكن الموضحة برسومات وحدات المباني التي يتكون منها كل مشروع .
جـ- يجب أن تكون خلط المونة جيدا سواء كان هذا الخلط يدويا أو ميكانيكيا وأن تستعمل خلطة المونة خلال ساعة واحد من إضافة المياه إليها وخلطها جيدا ولا يجوز بأي حال من الأحوال استعمال مونة الأسمنت التي مضي عليها ساعة أو أكثر .
د- تتم عملية خلط المونة تحت إشراف المراقب ممثل الوزارة بالعملية إلا إذا سمح للمقاول بإعدادها بأمر كتابي تصدره الوزارة أو من يمثلها في حالة غياب مراقب الوزارة تحت أي ظرف من الظروف .
أولا أعمال البناء للطوب أو البلوك :
(1) يراعي قبل البدء في بناء الحوائط بالطوب أو البلوك تنظيف الأساسات والأرضيات الخرسانية جيدا من مخلفات أعمال الصبة والأتربة وخلافة وأن ترش الأماكن المحددة لها مباني بالمياه جيدا.
(2) يراعي أن يكون الطوب أو البلوك جيدا الصنع ومنتظم الأوجه والمقاس وخاليا من الشقوق والتجويفات أو أي مواد ضارة .
(3) يجب أن يشبع الطوب أو البلوك بالمياه جيدا وذلك بغمره بالمياه قبل وأثناء عمليه البناء وأيضا بعد البناء بثلاثة أيام كما يجب رش الحوائط بالمياه جيدا قبل مواصلة البناء الجديد .
(4) يجب فرد المونة أفقيا وبطريقة متجانسة في كل مدماك وذلك قبل وضع الطوب وكذلك يجب ملء العراميس الرأسية جيدا بالمونة .
(5) يجب أن ترتفع حوائط المبني على حطات منتظمة بحيث لا يزيد ارتفاع الحطة عن 1.50 متر إلا بموافقة كتابية فإذا احتاج الأمر إلي وقف العملي بالحائط فيجب أن تدرج الحوائط بعمل ( طرف رباط ) على زاوية (45درجة مئوية ) تقريبا .
(6) عملية البناء بالطوب أو البلوك يجب أن تكون حسب الطريقة الإنجليزية (طريقة المجانية الطولية – شناوي ) أي بمعني أن اللحامات الرأسية بين وحدات الطوب أو البلوك في طبقة المدماك الواحد يجب أن تزاح بمقدار نصف طول الوحدة الموجودة في طبقة المدماك الذي تحته أو فوقه .
(7) لاستعمل أنصاف الطوب أو البلوك أو القطع الجزئية من لترحيل العراميس أو لملئ الفراغات إلا بالقدر الذي تقتضيه الضرورة ووفقا لتقدير المهندس المشرف .
(8) أعمال المباني بالطوب أو البلوك الظاهر المكحول يكون البناء حسب الطريقة الإنجليزية ( المذكورة عالية بند "6" )ويكون البناء على السيخ مع استعمال مونة بنسبة "1" أسمنت – "1" جير مطفأ – "6" رمل مع مراعاة ترطيب الطوب أو البلوك بالمياه قبل البناء وكحل اللحامات وتنظيف الواجهات أول بأول .
(9) يراعي تفريغ اللحامات في الأوجه التي سيتم بياضها بعمق 2سم كلما ارتفع البناء أما الأجزاء الغير ظاهرة أو مقرر الردم حولها فيلزم ملئ العراميس بالمونة مع كحلها على الوجه المطلوب .
(10) يجب أن تكون السقايل اللازمة للبناء متينة ومريحة ومن الصنف المفرد للمباني غير الظاهرة أو الحوائط الظاهرة فيجب أن تكون من الصنف المزدوج الذي لا يترتب على استعماله ترك شنايش .
(11) تقاس جميع أعمال المباني هندسيا مع اسنترال الفتحات وتكون الفئة للحوائط حتي سمك 20سم بالمتر المربع أما الحوائط سمك 25سم أو أكثر فالفئة بالمتر المكعب وتشمل فئات المباني المهمات ولآلات والسقايل والمصنعية والمون وخلافه .
(12) مباني الحوائط الساندة وأسفل ميدات الأسوار تقاس فئاتها بالمتر المكعب .
(13) مباني الحوائط المزدوجة القياس يكون لكل حائط على حده – الحائط الداخلي على حده والخارجي على حده والفئة بالمتر المربع .
ثانيا – أعمال البناء بالدبش والأحجار :-
(1) يجب مراعاة وضع الأحجار على مراقدها الطبيعية ليكون الضغط عموديا على هذه المراقد مهما كان موضعها في البناء .
(2) في حالة البناء على الناشف ( لأعمال التكسيات ) يجب أن يكون البناء حسب أصول الصناعة واستعمال أقل ما يمكن من الدقشوم كما يجب عمل تسوية بسيطة للأحجار بواسطة المطرقة قبل بنائها حتى يمكن تعشيقها جيدا وأن تكون الأسماك والأبعاد حسب المبين بالرسومات .
(3) في حالة البناء بالمونة يجب استبدال أوجه الدبش وأن يكون البناء في سلسلة مرتبطة تماما وملئ الفراغات بقطع من كسر الحجر ترص في المونة وتوطن تماما بالدق الخفيف .
(4) يجب أن تكون الأحجار المستعملة في بناء الاكتاف والنواصي وجلسات الشبابيك والأحزمة والكرانيش من الثلاثات أو الدستور المنحوت أو الطوب الأسمنتي حسب الرسومات .
(5) يجب عمل رباط بعرض الحائط كل متر مربع من حوائط الحجر .
(6) يجب أن ترش الأحجار بالمياه جيدا قبل البدء في البناء كما يجب رش المباني الحجر رشا جيدا مرتين في اليوم ولمدة لا تقل عن خمسة أيام .
(7) في جميع الحالات يجب أن يراعي كحل اللحامات وتنظيف الواجهات أولا بأول .
يتم تخشيب العمود الدوران باربع قوائم (عرق)بعمل برندات الواح خشبيه 2.5سم ان كان العمود اقل من 50 سم ققطر
اما لو اكبر يتم عمل البرندات خشب موسكى 5سم لمنع تحريك العمود من مكانه خاصه لو الصبه يدويه وبعدها ننهز الشده بعد اخذ برندات سفليه
والنهايز هى الواح 2.5 او5سم او عرق خشبى مائل مره ونص ارتفاع العمود
وفائدته حتى لايميل العمود وبعد ممكن نحطط العمود كانه عمود مربع فلو كان العمود 50 يتم تحطيطه 55سم مربع ناقص ضلع شكل الحطط
وناخذ الوزنه على الثلاث حطط وننقلها على البرندات العلويه ومن ثم نقسم العمود 3اربع بعلامات وناخذ اول ربع فى حطه الظهر ونعلم على الحطه تحت وفوق ثم ناخذ لوح تزانه ويتم تسميره فى المنتصف
ويقوم النجار بتسمير باقى الالواح على هذا الوح وينتهى عنده بعد الحداده ويتم التشييك بضرب مثال عمود قطره 50....(55*3.14)172.7سم
لو لف المتر حول العمود لازم يكون قافل على نفس المقاس
و لتقويه العمود نستخدم حديد 6.8مم ويلف على العمود (زرجينه)كل 35سم لو عمود2.70سم او 3متر اما لو زاد ارتفاعه يتم تقليل المسافات من 35 الى 15 سم وده لعدم انتفاخ العمود والتنسيق بين المسافات مطلوب وعند الحطط يتم استخدام الطفش كنوع من الربط للعمود من اسفل واعلى ولو العمود ارتفاعه اعلى من 3متر يتم عمل حطه فى منتصفه